كيفية التمييز بين الأقمشة المختلفة

تحديث:01 Apr 2021
ملخص:

قم بإخراج عدة خيوط سداة ولحمة من نوعين غير معروفين من ا […]

قم بإخراج عدة خيوط سداة ولحمة من نوعين غير معروفين من الأقمشة ، وقم بإشعالها باستخدام ولاعة على التوالي ، ولاحظ بعناية بعض الظواهر الفيزيائية لعملية الاحتراق لتحديد المواد الخام لخيوط السداة واللحمة. عند الاحتراق ، راقب اللهب والذوبان والرائحة وحالة الرماد بعد الاحتراق. فيما يلي معلمات الأداء الفيزيائي للاحتراق لمادتي النسيج كمرجع.

1. ألياف القطن وألياف القنب. تحترق كل من ألياف القطن وألياف القنب على الفور بالقرب من اللهب ، وتحترق بسرعة ، واللهب أصفر ، وينبعث دخان أزرق. الفرق بين رائحة الحرقين والرماد بعد الاحتراق هو أن حرق القطن ينبعث منه رائحة الورق ، وحرق القنب ينبعث منه رائحة رماد النبات ؛ بعد الحرق ، يحتوي القطن على القليل جدًا من رماد المسحوق ، وهو أسود أو رمادي ، وينتج القنب كمية صغيرة من مسحوق أبيض مصفر. الرماد.

2. النايلون والبوليستر. الاسم العلمي للنايلون (النايلون) هو ألياف البولي أميد. يتجعد بسرعة ويذوب في هلام أبيض بالقرب من اللهب. يذوب ويسقط ويرغى في اللهب. لا يوجد لهب عند الاحتراق. من الصعب الاستمرار في الاحتراق بدون اللهب. تنبعث منه رائحة الكرفس. بعد التبريد يتحول لون الرماد إلى اللون البني الفاتح ، ولا يسهل طحن المواد المنصهرة. الاسم العلمي للبوليستر هو ألياف البوليستر ، وهي سهلة الاشتعال والذوبان عندما تكون بالقرب من اللهب. عندما يحترق ، ينبعث منه دخان أسود أثناء الذوبان. وهي شعلة صفراء تنبعث منها رائحة عطرية. بعد الاحتراق ، يكون الرماد عبارة عن كتل بنية داكنة يمكن كسرها بالأصابع.

3. أكريليك وبولي بروبلين. الاسم العلمي لألياف الاكريليك هو ألياف البولي أكريلونيتريل. يلين ويتقلص بالقرب من النار. ينبعث منها دخان أسود بعد الحريق. اللهب أبيض. بعد خروجها من اللهب ، تحترق بسرعة. تنبعث منه رائحة مرارة لحرق اللحم. بعد الاحتراق ، يكون الرماد عبارة عن كتل سوداء غير منتظمة ، يمكن كسرها بسهولة عن طريق التواء اليد. . الاسم العلمي للبولي بروبلين هو ألياف البولي بروبلين. يذوب بالقرب من اللهب وهو قابل للاشتعال. يحترق ببطء من النار وينبعث منه دخان أسود. الطرف العلوي من اللهب أصفر ، والطرف السفلي أزرق ، تنبعث منه رائحة البترول. الرماد بعد الاحتراق عبارة عن جزيئات مستديرة صلبة صفراء بنية فاتحة. ملتوية وهشة.

4. فينيلون والكلور. الاسم العلمي للفينيلون هو ألياف البولي فينيل الرسمية. ليس من السهل الاشتعال. يذوب وينكمش بالقرب من اللهب. عند الاحتراق ، هناك القليل من اللهب في الأعلى. عندما تذوب الألياف في هلام ، يصبح اللهب أكبر ، وهناك دخان أسود كثيف ، وتنبعث منه رائحة مرّة. بعد الاحتراق ، يبقى أسود. يمكن سحق الجسيمات على شكل حبة بالأصابع. الاسم العلمي لألياف البولي فينيل كلوريد هو ألياف البولي فينيل كلوريد. من الصعب أن تحترق وتنطفئ عندما تترك النار. اللهب أصفر ، والطرف السفلي أخضر مع دخان أبيض ، وينبعث منه طعم لاذع وحامض. بعد الاحتراق ، يتحول الرماد إلى كتل غير منتظمة بنية داكنة.

5. ألياف لدنة والفلور. الاسم العلمي للسبانديكس هو ألياف البولي يوريثين. يذوب ويحترق بالقرب من النار. اللهب أزرق عندما يحترق. يستمر في الذوبان بعيدًا عن النار ، وينبعث منه رائحة مزعجة خاصة. بعد الاحتراق ، يصبح الرماد رمادًا أسودًا ناعمًا ورقيقًا. الاسم العلمي لألياف الفلور هو ألياف polytetrafluoroethylene ، والتي تسمى ألياف الفلوريت من قبل منظمة ISO. يذوب فقط بالقرب من اللهب ، ويصعب اشتعاله ولا يحترق. شعلة الحافة زرقاء وخضراء ومتفحمة ومذابة ومتحللة. الغاز سام ، والذوبان صلب دائري أسود. خرز. غالبًا ما تستخدم ألياف الفلور في صناعة النسيج لصنع خيوط خياطة عالية الأداء.

من السهل التعرف على الألياف بطريقة الاحتراق ، لكن ليس من السهل الحكم على المنتجات المخلوطة. من الضروري استخراج خيوط واحدة من السداة واتجاه اللحمة (أي الاتجاهين المستقيم والأفقي) وحرقهما بشكل منفصل للتعرف عليهما.

0
اتصل بنا